قاعة العرض 6: تعابير نبطية

خصص هذا المعرض للتركيز على المجتمع النبطي ، وذلك من خلال ثلاثة محاور اساسيه :

  1.  مملكة وملوك الانباط ، نسب ملوك الانباط ، النقود التي تحمل صورهم ، قطع اثريه ملكيه ، .... الخ .
  2.  اللغه والكتابه والنقوش النبطيه .
  3.  التجاره وبشكل رئيس تجارة البخور والمرّ ، والقطع الاثريه وخرائط الطرق المرتبطه بالتجاره .

 

الكتابة النبطية

كتبت النصوص النبطية من اليمين لليسار (مثل سائر الكتابات السامية)، وقد كانت كتابة أبجدية مكونة من 22 حرف. كتبت بعض الحروف بأشكال مختلفة، بسبب طبيعة النقش في الحجر والتطور مع الزمن.

عندما بلغت رقمو-بترا ذروة ازدهارها، ما بين حوالي 100ق.م و100م، استخدمت الكتابة النبطية على نطاق واسع إذ تم تسجيل ما يقارب من 6000 نقش نبطي تركزت ضمن حدود المملكة النبطية (في الأردن والسعودية وسيناء وحوران والنقب)، كما عثر على بعض النقوش النبطية في جزر البحر المتوسط وإيطاليا. وكانت معظم هذه النقوش منحوتة على الصخر والحجارة.

لم يصلنا سوى القليل من النصوص النبطية الطويلة، فنحو 90% من النقوش النبطية المعروفة هي عبارة عن أسماء أشخاص أو سلام على المارة نقشه عابر سبيل. لم يترك لنا الأنباط أي نصوص أدبية أو فلسفية أو علمية، كما لم تصلنا منهم أي مصادر مكتوبة عن القانون أو العبادات أو التاريخ. ومن المنطقي أن التجار الأنباط كانوا بحاجة لوثائق مكتوبة لتسيير معاملاتهم التجارية، إلا أننا لم نعثر على أي منها بعد.

للمزيد من المعلومات حول نقش نبطي يرجى الضغط هنا